رؤيتي ورسالتي

الرؤية

''
السعي إلى تناغم الخصائص العقلية والاجتماعية والمهارية والحركية في تنشئة الطفل من خلال ممارسة الألعاب و الأنشطة و المهارات اللغوية و الفنية و الحركية وتأصيل الابتكار وتنميه المفاهيم المستقبلية لديه فى ظل اللا مركزية و المشاركة المجتمعية . ''

الرسالة

'' تقديم الأفضل في احتضان احتياجات الطفل التربوية والتعليمية ضمن بيئة إبداعية تحقق استقرار الطفل اجتماعيا وحركيا وعقليا وتمرينهم على التفكير المستقل وتحريك حواسهم نحو اكتشاف العالم الجميل . ''

الأستاذة / هيفاء الرشيد
معلمة رياض أطفال

الجمعة، 7 فبراير 2014

تعليم الاطفال كيفية صنع الاصدقاء

 
ان تعليم الاطفال وتنميتهم اجتماعيا تساعد الطفل بشكل كبير على صنع الاصدقاء في جميع المراحل التي سيمر بها بالمستقبل. فتكوين الصداقات الحقيقية تبدأ من السنوات الاولى للطفل، وقد يقوم بذلك بشكل عفوي دون تعليم ، ولكن تعليم الاطفال صنع الاصدقاء هو امر ضروري لكي تتكامل الفطرة مع العلم، فالانسان بشكل عام كائن اجتماعي بطبعه، ولكن يضيف العلم للطفل القدرة على التمييز بين الاصدقاء الطيبين والسيئين، وبالتالي تستطيع/ين ان تجنب طفلك المشاكل التي يولدها رفاق السوء في سن المراهقة هذا السن الذي فيه يكون الصبي معرضا بشكل كبير لتأثير رفاقه عليه.
 
 
ففي المراحل الاولى للطفل عليك ان تسارع بمنحه اللغة التي يستطيع من خلالها التواصل مع الاخرين، فعليك ان تكرر/ي حديثك معه وتحاول تشجيعه على اعادة الكلمات التي تقولها، وتشجعه على قراءة القصص المصورة، والسماح له بمخالطة الاطفال الاخرين لاسيما اثناء اللعب، ففي مرحلة ما قبل المدرسة يمكن للطفل العثور على الكثير من الاصدقاء لان الاطفال في هذه المرحلة يمتلكون نفس الاهتمامات لذلك عليك ان تشجع/ي هذه النزعة في طفلك، لكي تعزز/ي لديه قدرته على التواصل الاجتماعي.
 
 
ان تعليم الاطفال على التواصل الاجتماعي امر مهم لاسيما عند اصطدام الاطفال بالواقع المعقد، وبداية تعرفهم على دوائر الصداقة، لاسيما في السنوات الاولى من دخوله المدرسة. فبشكل عام يجب تعليم الاطفال مشاركة اهتماماتهم الشخصية مع الاخرين، وانه لمن اهم الادوات التي يستطيع الطفل استخدامها لمشاركة اهتمامه مع الاخرين هو من خلال اللعب، لاسيما الالعاب الاجتماعية، كلعبة كرة القدم ، وكرة السلة وغيرها من الالعاب التي تندرج تحت مبدأ المجموعات.

ان تعليم الاطفال كيفية صنع الاصدقاء يساهم بشكل كبير في صقل مهاراتهم في التعامل مع الاخرين وتعزيز قدرتهم على اختيار الرفاق الذين قد يكونون رفاق المستقبل، فكيثر ما نسمع العديد يقولون عن اصدقائهم كلمة " هذا صديق الطفولة " فهذه الكلمة متداولة لسبب واحد، وهو ان اكثر صديق يستطيع ان يؤثر على ابنك هو صديق الطفولة، لما لهم من تجارب مشتركة، ومقالب، وتعاون...الخ. لذلك عليك ان تقوم بتعليم طفلك الطريقة السليمة لصنع الاصدقاء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق